أهمية مرحلة الشباب

jobline-blog (6)
0
مرحلة الشباب
تتدرّج مراحل عمر الإنسان من طفل إلى شاب إلى كهل ، فتعتمد كلّ مرحلّة على المرحلة السّابقة لها، تكون كل مرحلة جديدة مزيّدة ومضافاً إليها خبرات المراحل السّابقة والتجارب. وفي كل مرحلة هناك تحديات ومشاكل، فهذه التحديات تزيد من صلابة الإنسان وقوّته. إنّ مرحلة الشباب تتفرّد عن غيرها وتتميّز، ففيها تكون الانطلاقة الحقيقيّة للحياة، إنّها مرحلة رفع السلطة الأسرويّة عن الشخص، ليكون فرداً ذو شخصيّة تتّصف بالاستقلاليّة، لنجده يسعى إلى النجاح و التميز، قائماً بعلاقات اجتماعيّة خارج نطاق العائلة. أهميّة مرحلة الشباب اكتمال النمو في مرحلة الشباب ففترة الشباب تعد نضوجاً تاماً مكتمل، إن كان جسمياً أم فكريّاً، ويطلق عليها البعض بـ الفترة الذهبيّة، لأنّها مرحلة الحريّة والخلوّ من المسؤوليّات، وهي مرحلة الأجمل والأزهى بالنسبة للإنسان، فنجده طليقاً عند الأغلب، خالياً من الارتباطات أو المشاغل، مستمتعاً بحياته وبالأحداث التي تواجهه برغم تقلّباتها الكثيرة، كما أنّ مرحلة الشباب هي بالنسبة لكل لإنسان الأعظم والتي لا يمكن له أن ينسى تفاصيلها. قمة الطاقة في مرحلة الشباب كلمة شباب جاء من شَبّ والتي تعني الاشتعال، وما هذه المرحلة إلّا اشتعال بالطّاقة، والنضوج، وحبّ السهر، والمرح، والرياضة، والتهوّر، والسعي وراء التجارب، فنجد بأنّ لهذا العمر لغة خاصّة يتعاطاها الشباب فيما بينهم ومصطلحات تكاد تفهم فيما بينهم عن طريق الهمس أحياناً،
حيث تكمن أهميّة مرحلة الشباب في التميّز، فنجد أنّ معظم الحاصلين على أرقام قياسية أو إبداعيّة أو حتّى أعمال خارقة لم تأتِ إلّا في هذه المرحلة. التجدد خلال مرحلة الشباب تأتي أهميّة مرحلة الشباب أيضاً، من التجدد الذي يسعى إليه الإنسان في هذا السن، ويبدو هذا التجدد ملحوظاً من خلال الاهتمام بشكله ومظهره الخارجي، فهو دائماً ما تثيره الموضة الحديثة، وما ينجم عنها من ثياب أو قصّات شعر، أو حتّى إكسسوارات، لتصل إلى الميول الفنيّة من حيث انتقائهم لأنواع موسيقا مختلفة، وعادة ما تكون ممتلئة بالحركة والحيويّة.
الشباب يبنون الأوطان مرحلة الشباب هي عماد الأوطان، والتي بها يبنى الوطن، ولا يذود عنّه إلّا شبابه، الحامين له والمدافعين عن ترابه، فالشباب هم ثروة حقيقيّة بشريّة، تدفع دائماً بعجلة الحياة نحو الأمام، لأنّها تمتلك الحيويّة والنشاط، مع محبّة خالصة بالحياة وللحياة، وقد حدّد بعض الدارسين والباحثين، على أنّ العمر الذي يعتبر به الإنسان شاباً هو، 21 عند الذكور، و 18 عند الإناث، إلّا أنّنا نجد – وخاصّة في بلادنا العربيّة – أنّ مرحلة الشباب تظهر مبكراً في مجتمعاتنا، ونلمحها جيداً من خلال محاولة أبنائنا لإثبات وجودهم بأقوالهم وأفعالهم أيضاً، ونجد أنّ هيئة الأمم المتّحدة قد حدّدت الفئة العمرية التي تعرف بمرحلة الشباب، هي بين 15 عاماً والـ 24 عاماً.

Related Blogs

  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2019/07/Tataw3-FB-cover-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية العمل التطوّعي

      أهمية العمل التطوّعي للعمل التّطوعي أهميّة كبيرة، يُمكن تلخيصها بالآتي: ينال الفرد الأجر والثوّاب من الله عزّ وجل. يقرّب بين النّاس ويزيد من نمائهم الاجتماعيّ وتماسكهم، وتقوية العلاقات فيما..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/تقرير_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    العمل التطوعي وأنواعه

      يُعتبَر العمل التّطوعيّ أساساً مهمّاً لبناء وإنماء المُجتمعات، وبثّ وعي التّعاضد والترابط بين كافة أعضائه، كما يُعدُّ فعلاً إنسانيّاً اتّصل اتّصالاً متيناً بأعلى درجات الخير والعطاء والعمل الصالح، لدى..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-5-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهداف العمل التطوّعي

    أهداف العمل التطوّعي للعمل التطوّعي أهدافٌ كثيرة، ومنها: الأهدافُ المتعلّقة بدمج الشّباب في العمل التطوعي تقوية شعور الانتماء للوطن في نفوسهم، وإشراكهم في إنماء مُجتمعاتهم. فتح المجال لقدرات الشّباب وطاقاتهم،..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/بحث_عن_تأهيل_الشباب_لسوق_العمل-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    تأهيل الشباب لسوق العمل

    الشّباب الشّباب هو عمود المجتمع وطاقاته المتفجّرة تشكّل الرّكيزة الأساسيّة في بناء المجتمع ونهضة الأمم، وقد أولت الحضارات المختلفة الشّباب اهتمامًا خاصًّا وكان لعنصر الشّباب على مرّ العصور دوره الرّيادي..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/موضوع_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    مجالات العمل التطوعي

      مجالات العمل التطوعي تتنوَّع المجالات الخاصّة بالعمل التطوُّعي، حيث إنّها تتمثّل بما يأتي: المجال التعليمي والتربوي: حيث يتضمّن الاهتمام بعدّة أمور، مثل: التعليم المنزليّ، ومحو الأمّية، وبرامج الصعوبات الخاصّة..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/2015_3_8_12_22_26_227-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    دور المرأة في المجتمع

    دور المرأة في المجتمع تلعب المرأة دوراً حيوياً وفعّالاً في بناء المجتمع، فهي اللّبنة الأساسيّة فيه، وهي كالبِذرة الّتي تُنتج ثماراً تصلُح بصلاحها وتفسد بفسادها؛ لِذا علينا أنْ لا نغفل..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-9-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية التطوع للشباب

    تطوير المهارات والتعرف على مهارات جديدة يُنمّي العمل التطوعي عند المتطوع مهارات جديدة، ويبرز مهارات كانت موجودة لديه أصلاً، حيث يبدأ المتطوع بممارسة نشاطات ومهارات يعرفها جيداً، ثم ينتهي الأمر..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/تقرير_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    كيف تكون اجتماعي

    الاستماع والتحدث إلى الآخرين إجراء محادثة مع الآخرين يعتبر سلاحاً ذي حديين، فأولاً يستمع الشخص للآخرين ويشجعهم على التحدث باجتماعية معهم، وثانياً يساعد الشخص في التحدث عن نفسه أمام الآخرين..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/العمل_الخيري-236x168.jpg
    Nov 23, 2015
    العمل الخيري

    العمل الخيري هو العمل الذي لا يعتمد على تحقيقِ أي مردودٍ مادي أو أرباح؛ بل يعتمد على تقديم مجموعةٍ من الخدمات الإنسانية للأفراد المُحتاجين لها، ويُعرف أيضاً بأنّه قيامٌ مجموعةٍ..

    0 Read More

Leave us a comment