العمل الخيري

العمل_الخيري
0
العمل الخيري
هو العمل الذي لا يعتمد على تحقيقِ أي مردودٍ مادي أو أرباح؛ بل يعتمد على تقديم مجموعةٍ من الخدمات الإنسانية للأفراد المُحتاجين لها، ويُعرف أيضاً بأنّه قيامٌ مجموعةٍ من الأفراد، والجمعيات، والمؤسسات بتقديم الدّعم والمساعدة للأشخاص ذوي الحاجات المختلفة، من طعام، ودواء، ومأوى، وغيرها. إنَّ هدف هذا العمل هو تحقيق الخير، ونشر التكافل والتّضامن الاجتماعي بين الأشخاص، ممّا يُؤدي إلى المحافظةِ على تَعزيز دور القيم الدينية والأخلاق الحميدة في النهوض بالمجتمعات. خصائص العمل الخيري توجد مجموعةٌ من الخصائص التي يَتميز بها العمل الخيري، وهي: لا يعتمد على تحقيقِ أي ربحِ مالي؛ فهو عملٌ مرتبطٌ بالخير والإحسان إلى الآخرين. يُعزّز من دور المؤسسات الخيرية في تقديم المساعدات للمحتاجين.
يُساهم في نشر ثقافة التعاون بين الأفراد في المجتمع الواحد. يَزيد من إحساس الفرد بالمسؤولية العامة اتجاه الأفراد الآخرين. يُعدّ من الوسائل المُهمة في بناء المجتمعات.
أهمية العمل الخيري للعمل الخيري أهميةٌ كبيرةٌ، وهو ذو تأثيرٍ إيجابيٍ على كافة الأفراد الذين يَعملون فيه، ومن أهمّ الأمور التي يَسعى العمل الخيري لتحقيقها: يفعّل المشاركة بين الناس، والتعاون في تقديم الخير للجميع. يُعد وسيلةً من الوسائل التي تُساعد على تقليل انتشار ظاهرةِ الفقر في المجتمعات. يُحافظ على كرامةِ صاحب الحاجة؛ إذ لا يرغم على سؤال الناس بأن يقدّموا له المساعدة. يجعل الإنسان يَتخلَّص من الأنانية، ويساهم في تعزيز شعور العطاء عنده.
يُقلل من انتشار الجرائم، وخصوصاً جريمة السرقة. أنواع العمل الخيري إنَّ للعمل الخيري أنواعٌ كثيرة مرتبطة بتحقيق الخير للناس، ولا يعتبر أيّ عملٍ يعتمد على مردودٍ مالي أو تحقيق الربح على حساب الآخرين من الأعمال الخيرية، ومن أهم أنواع العمل الخيري: الصدقة هي من أهم الأعمال الخيرة، والتي يَحث الدين على تطبيقها بشكلٍ دائم، وقد وردت في القرآن الكريم في الكثير من الآيات، وفي السُنة النبوية الشريفة، والأحاديث التي تحث على الزكاة من أجل مساعدة الأشخاص المحتاجين، والذين لا يَملكون أدنى مُقومات العيش الإنساني؛ إذ إنّ الزكاة تُساهم في المحافظةِ على كرامةِ الإنسان، خصوصاً عندما يقدمها الإنسان إلى أخيه الإنسان عن طيب خاطر، وهكذا تساهم الزّكاة في تعزيز المودة والتآخي بين الناس، ومن الأمثلة على الصدقة: التبرع لدار رعاية الأيتام.
التطوع
هو نوعٌ من أنواعِ الأعمال الخيرية، والذي يَقوم فيه مجموعةٌ من الأفراد بالتطوع عن طيب خاطرٍ للقيام بمساعدةِ غيرهم من الأشخاص، وخصوصاً الذين يُعانون من أزماتٍ إنسانية، فيقدّم المتطوّعون الطعام والماء لكلّ شخصٍ يُعاني من مشكلة ما، ويَحتاج إلى تقديم مساعدة له، ومن الأمثلة على العمل التطوعي الخيري: تقديم معونات غذائية للعائلات التي تَسكن في الأحياء الفقيرة.

Related Blogs

  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2019/07/Tataw3-FB-cover-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية العمل التطوّعي

      أهمية العمل التطوّعي للعمل التّطوعي أهميّة كبيرة، يُمكن تلخيصها بالآتي: ينال الفرد الأجر والثوّاب من الله عزّ وجل. يقرّب بين النّاس ويزيد من نمائهم الاجتماعيّ وتماسكهم، وتقوية العلاقات فيما..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/تقرير_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    العمل التطوعي وأنواعه

      يُعتبَر العمل التّطوعيّ أساساً مهمّاً لبناء وإنماء المُجتمعات، وبثّ وعي التّعاضد والترابط بين كافة أعضائه، كما يُعدُّ فعلاً إنسانيّاً اتّصل اتّصالاً متيناً بأعلى درجات الخير والعطاء والعمل الصالح، لدى..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-5-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهداف العمل التطوّعي

    أهداف العمل التطوّعي للعمل التطوّعي أهدافٌ كثيرة، ومنها: الأهدافُ المتعلّقة بدمج الشّباب في العمل التطوعي تقوية شعور الانتماء للوطن في نفوسهم، وإشراكهم في إنماء مُجتمعاتهم. فتح المجال لقدرات الشّباب وطاقاتهم،..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/بحث_عن_تأهيل_الشباب_لسوق_العمل-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    تأهيل الشباب لسوق العمل

    الشّباب الشّباب هو عمود المجتمع وطاقاته المتفجّرة تشكّل الرّكيزة الأساسيّة في بناء المجتمع ونهضة الأمم، وقد أولت الحضارات المختلفة الشّباب اهتمامًا خاصًّا وكان لعنصر الشّباب على مرّ العصور دوره الرّيادي..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/موضوع_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    مجالات العمل التطوعي

      مجالات العمل التطوعي تتنوَّع المجالات الخاصّة بالعمل التطوُّعي، حيث إنّها تتمثّل بما يأتي: المجال التعليمي والتربوي: حيث يتضمّن الاهتمام بعدّة أمور، مثل: التعليم المنزليّ، ومحو الأمّية، وبرامج الصعوبات الخاصّة..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/2015_3_8_12_22_26_227-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    دور المرأة في المجتمع

    دور المرأة في المجتمع تلعب المرأة دوراً حيوياً وفعّالاً في بناء المجتمع، فهي اللّبنة الأساسيّة فيه، وهي كالبِذرة الّتي تُنتج ثماراً تصلُح بصلاحها وتفسد بفسادها؛ لِذا علينا أنْ لا نغفل..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-9-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية التطوع للشباب

    تطوير المهارات والتعرف على مهارات جديدة يُنمّي العمل التطوعي عند المتطوع مهارات جديدة، ويبرز مهارات كانت موجودة لديه أصلاً، حيث يبدأ المتطوع بممارسة نشاطات ومهارات يعرفها جيداً، ثم ينتهي الأمر..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-6-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية مرحلة الشباب

    مرحلة الشباب تتدرّج مراحل عمر الإنسان من طفل إلى شاب إلى كهل ، فتعتمد كلّ مرحلّة على المرحلة السّابقة لها، تكون كل مرحلة جديدة مزيّدة ومضافاً إليها خبرات المراحل السّابقة..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/تقرير_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    كيف تكون اجتماعي

    الاستماع والتحدث إلى الآخرين إجراء محادثة مع الآخرين يعتبر سلاحاً ذي حديين، فأولاً يستمع الشخص للآخرين ويشجعهم على التحدث باجتماعية معهم، وثانياً يساعد الشخص في التحدث عن نفسه أمام الآخرين..

    0 Read More

Leave us a comment