دور المرأة في المجتمع

2015_3_8_12_22_26_227
0
دور المرأة في المجتمع
تلعب المرأة دوراً حيوياً وفعّالاً في بناء المجتمع، فهي اللّبنة الأساسيّة فيه، وهي كالبِذرة الّتي تُنتج ثماراً تصلُح بصلاحها وتفسد بفسادها؛ لِذا علينا أنْ لا نغفل عن دور المرأة في المجتمع، وأنْ نُعطيها كامل حقوقها، ونَضمن لها كرامتها، فهي من تَبني الأجيال ذكوراً وإناثا لِينهضوا بحضارتهم، ويصنعوا مستقبلاً واعداً لبلادهم.
تعليم المرأة حُرمت بعض النّساء من حقّ التّعليم في الماضي؛ وذلك لاعتقاد المجتمع بأنّها ليست بحاجةٍ إلى شهادةٍ تعليمية، ويكفيها أنْ تتعلَّم القراءة والكتابة، أو أنّها بتعلُّمها تأخذ دوراً لا يحقّ لها؛ فالرّجل في نظرهم أحقُّ أنْ يَكون متعلّماً ومثقّفاً وناجحاً في حياته العمليّة ولكن من يقوم بتربية الأولاد؟ ومن يسهر اللّيالي محاولاً تدريسهم؟ ومن يشقى ويتعب لِغرس القيم والمبادئ والأخلاق فيهم؟ لا نَغفل هنا دور المرأة غير المتعلّمة ولا نقلّل من شأنها، فالله سبحانه وتعالى زَرَع فيها من الحبّ، والحنان، والخوف على أولادها ما يلزمها لرعايتهم والاهتمام بهم أحسن اهتمام، فهي بحبّها تحرص على أن لا يُصيبهم أيّ مكروه، وتحاول جاهدةً أنْ تُؤمّن لهم من سُبُل الحياة بما يضمن مُستقبلاً واعداً ومشرقاً لهم، سواءً من النّاحية الاجتماعيّة أو من النّاحية التّعلميّة، وتطمح كل أمٍّ إلى أنْ يعيش أبناؤها حياةً أفضل من حياتها، وأنْ توصلهم لِمراتبَ أعلى ممّا كانت تحلم بها.
سواءً أكانت المرأة متعلّمة أو غير متعلّمة، فهي أساسُ هذا المجتمع ومن واجبنا أنْ نعتني بها، ولا نقلّل من قيمتها، فمن دونها فسدت المجتمعات، ولم تكن لِتظهر الفئة العُظمى من المفكّرين، والمبدعين، والقادة؛ فهي التي تَحرص على النّهوض بهم وتوفير سبل الرّاحة والفرص لهم. المرأة في الإسلام أمّن ديننا الحنيف – على عكس اعتقاد البعض – للمرأة كافّة حقوقها، ومنحها مكانةً عظيمةً سواءً أكانت أمّاً، أو زوجةً، أو بنتاً، أو أختاً، فلها ما لها من الحقوق وعليها ما عليها من الواجبات، بل وأعطاها ميّزاتٍ إضافيّةٍ عن الرَّجل بأنْ جعلها الأمّ الّتي تكون الجنّة تحت أقدامها، وأعطاها من الحسنات ما استحقّت عندما تقوم برعاية بيتها وتهيئته على أحسن وجهٍ، وزوجها عندما تسانده وتقف معه في السّراء والضّراء، وتخفّف عنه عبء وظيفته وتعب يومه، وأولادها الّذين تسعى جاهدةً على تربيتهم تربيةً صالحة.
المرأة في وقتنا الحاضر برزت المرأة في عصرنا هذا ولعبت أدواراً عديدة بحاجةٍ إلى قوّةٍ وشجاعةٍ وبأس، فظهرت المرأة القائدة لبلادها، والمرأة الطّبيبة، والمرأة المعلّمة، وأخذت دوراً حتى في مجالات الحِرف اليدوية الّتي عُرفتْ بأنّها من قوة الرّجال، ولكنّها برعت في كلِّ دورٍ لعبت فيه، وستُبدع أكثر وأكثر إذا آمن المجتمع بها، وأعطاها من الفرص ما أعطى للرّجل، فلها الحقّ في البحث عن ذاتها، وممارسة المهنة الّتي تُناسبها تماماً كحقّ الرّجل

Related Blogs

  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2019/07/Tataw3-FB-cover-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية العمل التطوّعي

      أهمية العمل التطوّعي للعمل التّطوعي أهميّة كبيرة، يُمكن تلخيصها بالآتي: ينال الفرد الأجر والثوّاب من الله عزّ وجل. يقرّب بين النّاس ويزيد من نمائهم الاجتماعيّ وتماسكهم، وتقوية العلاقات فيما..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/تقرير_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    العمل التطوعي وأنواعه

      يُعتبَر العمل التّطوعيّ أساساً مهمّاً لبناء وإنماء المُجتمعات، وبثّ وعي التّعاضد والترابط بين كافة أعضائه، كما يُعدُّ فعلاً إنسانيّاً اتّصل اتّصالاً متيناً بأعلى درجات الخير والعطاء والعمل الصالح، لدى..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-5-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهداف العمل التطوّعي

    أهداف العمل التطوّعي للعمل التطوّعي أهدافٌ كثيرة، ومنها: الأهدافُ المتعلّقة بدمج الشّباب في العمل التطوعي تقوية شعور الانتماء للوطن في نفوسهم، وإشراكهم في إنماء مُجتمعاتهم. فتح المجال لقدرات الشّباب وطاقاتهم،..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/بحث_عن_تأهيل_الشباب_لسوق_العمل-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    تأهيل الشباب لسوق العمل

    الشّباب الشّباب هو عمود المجتمع وطاقاته المتفجّرة تشكّل الرّكيزة الأساسيّة في بناء المجتمع ونهضة الأمم، وقد أولت الحضارات المختلفة الشّباب اهتمامًا خاصًّا وكان لعنصر الشّباب على مرّ العصور دوره الرّيادي..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/موضوع_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    مجالات العمل التطوعي

      مجالات العمل التطوعي تتنوَّع المجالات الخاصّة بالعمل التطوُّعي، حيث إنّها تتمثّل بما يأتي: المجال التعليمي والتربوي: حيث يتضمّن الاهتمام بعدّة أمور، مثل: التعليم المنزليّ، ومحو الأمّية، وبرامج الصعوبات الخاصّة..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-9-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية التطوع للشباب

    تطوير المهارات والتعرف على مهارات جديدة يُنمّي العمل التطوعي عند المتطوع مهارات جديدة، ويبرز مهارات كانت موجودة لديه أصلاً، حيث يبدأ المتطوع بممارسة نشاطات ومهارات يعرفها جيداً، ثم ينتهي الأمر..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/jobline-blog-6-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    أهمية مرحلة الشباب

    مرحلة الشباب تتدرّج مراحل عمر الإنسان من طفل إلى شاب إلى كهل ، فتعتمد كلّ مرحلّة على المرحلة السّابقة لها، تكون كل مرحلة جديدة مزيّدة ومضافاً إليها خبرات المراحل السّابقة..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2016/04/تقرير_عن_العمل_التطوعي-236x168.jpg
    Apr 11, 2016
    كيف تكون اجتماعي

    الاستماع والتحدث إلى الآخرين إجراء محادثة مع الآخرين يعتبر سلاحاً ذي حديين، فأولاً يستمع الشخص للآخرين ويشجعهم على التحدث باجتماعية معهم، وثانياً يساعد الشخص في التحدث عن نفسه أمام الآخرين..

    0 Read More
  • https://tataw3.com/wp-content/uploads/2015/11/العمل_الخيري-236x168.jpg
    Nov 23, 2015
    العمل الخيري

    العمل الخيري هو العمل الذي لا يعتمد على تحقيقِ أي مردودٍ مادي أو أرباح؛ بل يعتمد على تقديم مجموعةٍ من الخدمات الإنسانية للأفراد المُحتاجين لها، ويُعرف أيضاً بأنّه قيامٌ مجموعةٍ..

    0 Read More

Leave us a comment